ايجي سوفت|امتحانات وطنية+ملخصات+ دروس - اسلاميات - برامج - العاب‎ - افلام اجنبى- عربى‎ - هندى
مرحبا بك في منتدى EGY SOFT لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد



 
الرئيسيةالبوابةeGy SoFtاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Cool Purple
Pointer Glitter

شاطر | 
 

  الحوار في القرآن والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar






ذكر
عدد المساهمات : 61
نقاط : 31251
تاريخ التسجيل : 13/04/2012
العمر : 23
الموقع المغرب

28052012
مُساهمة الحوار في القرآن والسنة


الحوار في القرآن والسنة

قال تعالى : "ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم"



سورة الأعراف الآية 43 .



قال تعالى : " وإني كلما دعوتهم لتغض لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستفشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا"



سورة نوح الآية 7 .



I- الحوار وضوابطه :



1) الحوار : الحوار هو نوع من أشكال الكلام يتم بين طرفين عكس الجدل .

2) ضوابطه : من ضوابط الحوار

- تقبل الآخر : أي قبول الإختلاف مع الآخر .

– حسن القول : تجنب التعصب والخصومة إلى غير ذلك

- العلم وصحة الأدلة : تعزيز الرأي بالحجج والبراهين .

– الإنصاف والموضوعية : الاعتبار برأي الآخر عند ثبوث صحة .



II- أساليب الحوار في القرآن :



يتواجد بالقرآن الكريم مجموعة من الأساليب نذكر منها :الحوار في القرآن والسنة



قال تعالى : "ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم"



سورة الأعراف الآية 43 .



قال تعالى : " وإني كلما دعوتهم لتغض لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستفشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا"



سورة نوح الآية 7 .



I- الحوار وضوابطه :



1) الحوار : الحوار هو نوع من أشكال الكلام يتم بين طرفين عكس الجدل .

2) ضوابطه : من ضوابط الحوار

- تقبل الآخر : أي قبول الإختلاف مع الآخر .

– حسن القول : تجنب التعصب والخصومة إلى غير ذلك

- العلم وصحة الأدلة : تعزيز الرأي بالحجج والبراهين .

– الإنصاف والموضوعية : الاعتبار برأي الآخر عند ثبوث صحة .



II- أساليب الحوار في القرآن :



يتواجد بالقرآن الكريم مجموعة من الأساليب نذكر منها :

1- الأسلوب الوصفي التصوري : أسلوب يفرض مشاهدة حوارية واقعية بشكل في :

2- الأسلوب الحجاجي البرهاني : أسلوب يعتمد إدعاءات المشركين ومنه :

- البرهنة على وحدانية الله : بحيث يذكر لنا الله تعالى في كتابه الكريم مجموعة من حجج التي تأكد وحدانية تعالى .

– البرهنة على البعث بالآيات الكونية : حيث يدعوا كتاب الله تعالى في التدبير في محيط الإنسان كالتدبير في الكون .



III- أساليب الحوار في السنة من أساليب الحوار في السنة نجد .



1- أسلوب الحوار الوصفي التصوري : أسلوب استعمل رسول صلى الله عليه وسلم لتقريب المفاهيم عن طريق الأمثلة أو القصة....

2- أسلوب الحوار الإستدلالي الإستقرائي : يعتمد على إستجواب المحاور لبناء الحقيقة .

3- أسلوب الحوار التشخيصي الإستنتاجي : حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض المشكلة ويترك للمتحاور لإستنتاج الحل .





الإعلام والتوعية الصحية

- قال تعالى : "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر". التوبة الآية 71 .



- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". متفق عليه .



I- التوعية الصحية وعلاقته بالإعلام :



1) التوعية الصحية : هي الأنشطة التواصلية التي تهدف إلى خلق وعي صحي .

2) علاقة التوعية الصحية بالإعلام : نميز مستويين :

- مستوى تعاوني : يتجلى في توظيف وسائل الإعلام والمؤسسات الصحية للتواصل بين أفراد المجتمع.


مستوى الوظيفي يتجلى في نهج المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية وتواصلية
إضافة إلى إخضاع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية والأخلاقية والدينية .




II- التوعية الصحية :



تشمل المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية :

- مؤسسة الأسرة : ونقصد بها مسؤولية الصحية للوالدين .

– مؤسسة المسجد : حيث يعتبر مكان لتوعية الصحية التي تهم القلوب والعقول .

– المؤسسة التعليمية : ونقصد بها المدرسة حيث يتلقى الطفل التوعية الصحية .

– مؤسسات الإعلام : حيث تعمل على فك العزلة عن الشعوب ونشر الثقافية الصحية .

– مؤسسات المجتمع المدني : ونقصد به العمل التطوعي الذي يهذف إلى النهوض بالوعي الصحي .



III-
أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي، يلعب الإعلام في عصر الإتصال
دورا خطير حيث يذيع مشاهد العنف والجريمة والإنحراف...إلخ التي تؤثر سلبا
على القاصرين، ويلاحظ ذلك جليا من خلال إرتفاع نسبة المدمنين وارتفاع
الجريمة مما يضطر الهيئات الصحية إلى القيام بدور فعال في الإعلام بمخاطر
هذه الإنحرافات كما أن للقيم الإسلامية دعامة أساسية للإعلام بالتوعية
الصحية .




IV- كيف نستفيد من الإعلام : من أهم العناصر التي يجب الإستفادة منها نجد :

- الإنفتاح على مصادر الإعلام الصحي المنعدرة .

– انتقاء مصادر المعرفة الوقائية .

– تحليل المعرفة الصحية وإخضاعها للتمحيص.

– المشاركة الإيجابية في الأنشطة التحسيسية الصحية .

– تصحيح السلوك الصحي والوقائي .

– القيام بواجب النصيحة وتبني قضايا التوعية الصحية .

1- الأسلوب الوصفي التصوري : أسلوب يفرض مشاهدة حوارية واقعية بشكل في :

2- الأسلوب الحجاجي البرهاني : أسلوب يعتمد إدعاءات المشركين ومنه :

- البرهنة على وحدانية الله : بحيث يذكر لنا الله تعالى في كتابه الكريم مجموعة من حجج التي تأكد وحدانية تعالى .

– البرهنة على البعث بالآيات الكونية : حيث يدعوا كتاب الله تعالى في التدبير في محيط الإنسان كالتدبير في الكون .



III- أساليب الحوار في السنة من أساليب الحوار في السنة نجد .



1- أسلوب الحوار الوصفي التصوري : أسلوب استعمل رسول صلى الله عليه وسلم لتقريب المفاهيم عن طريق الأمثلة أو القصة....

2- أسلوب الحوار الإستدلالي الإستقرائي : يعتمد على إستجواب المحاور لبناء الحقيقة .

3- أسلوب الحوار التشخيصي الإستنتاجي : حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض المشكلة ويترك للمتحاور لإستنتاج الحل .





الإعلام والتوعية الصحية

- قال تعالى : "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر". التوبة الآية 71 .



- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". متفق عليه .



I- التوعية الصحية وعلاقته بالإعلام :



1) التوعية الصحية : هي الأنشطة التواصلية التي تهدف إلى خلق وعي صحي .

2) علاقة التوعية الصحية بالإعلام : نميز مستويين :



- مستوى تعاوني : يتجلى في توظيف وسائل الإعلام والمؤسسات الصحية للتواصل بين أفراد المجتمع.



مستوى الوظيفي يتجلى في نهج المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية وتواصلية
إضافة إلى إخضاع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية والأخلاقية والدينية .

II- التوعية الصحية :

تشمل المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية :
- مؤسسة الأسرة : ونقصد بها مسؤولية الصحية للوالدين .
– مؤسسة المسجد : حيث يعتبر مكان لتوعية الصحية التي تهم القلوب والعقول .
– المؤسسة التعليمية : ونقصد بها المدرسة حيث يتلقى الطفل التوعية الصحية .
– مؤسسات الإعلام : حيث تعمل على فك العزلة عن الشعوب ونشر الثقافية الصحية .



– مؤسسات المجتمع المدني : ونقصد به العمل التطوعي الذي يهذف إلى النهوض بالوعي الصحي .

III-
أثر القيم الإسلامية في ترشيد الإعلام الصحي، يلعب الإعلام في عصر الإتصال
دورا خطير حيث يذيع مشاهد العنف والجريمة والإنحراف...إلخ التي تؤثر سلبا
على القاصرين، ويلاحظ ذلك جليا من خلال إرتفاع نسبة


المدمنين
وارتفاع الجريمة مما يضطر الهيئات الصحية إلى القيام بدور فعال في الإعلام
بمخاطر هذه الإنحرافات كما أن للقيم الإسلامية دعامة أساسية للإعلام
بالتوعية الصحية .

IV- كيف نستفيد من الإعلام : من أهم العناصر التي يجب الإستفادة منها نجد :
- الإنفتاح على مصادر الإعلام الصحي المنعدرة .
– انتقاء مصادر المعرفة الوقائية .
– تحليل المعرفة الصحية وإخضاعها للتمحيص.
– المشاركة الإيجابية في الأنشطة التحسيسية الصحية .
– تصحيح السلوك الصحي والوقائي .
– القيام بواجب النصيحة
وتبني قضايا التوعية الصحية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://egysoft.arabepro.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

الحوار في القرآن والسنة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الحوار في القرآن والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ايجي سوفت|امتحانات وطنية+ملخصات+ دروس - اسلاميات - برامج - العاب‎ - افلام اجنبى- عربى‎ - هندى  :: المنتدي الإسلامي-
انتقل الى: